المصممة نورسين “تصاميم تنبض بالحياة وتخاطب العيون في عالم الغرافيك
حرفيات جزائريات

المصممة نورسين تصاميم تنبض بالحياة وتخاطب العيون في عالم الغرافيك
أنا نورسين، شابة جزائرية ، متحصلة على شهادة ليسانس في الإدارة المالية ومتخرجة من الجامعة بدرجة ماستر في إدارة الأعمال. لدي شغف بالتصميم الغرافيكي خصوصا واهتمام واسع بالمجالات الإبداعية بشكل عام. اكتشفت التصميم الغرافيكي في سن 17، ومنذ ذلك الحين،وأنا شغوفة بهذا المجال وأهوى ممارسته.
عملية التخطيط لمشروع التصميم الغرافيكي
لا تختلف عملية التخطيط لمشروع تصميم غرافيكي كثيرًا عن تخطيط أي مشروع آخر ومهما كان حجمه ، ومع ذلك، هناك نقطة أساسية تميز تصميم الغرافيك ، وهي التغذية العكسية ، فمن الضروري الاطلاع على الأعمال السابقة المتعلقة بالمشروع نفسه، لتفادي التكرار، واكتساب أفكار جديدة تسهم في إنتاج عمل راقٍ ومبتكر.
الأدوات المستخدمة في التصميم الغرافيكي الاحترافي
كمصممة في الغرافيك أستخدم – كما هو معلوم مع معظم المصممين المحترفين – تطبيقات Adobe بمختلف أنواعها. ومن أهم هذه التطبيقات:
Photoshop: لتعديل وتحرير الصور.
Illustrator: لإنشاء الشعارات والتصميمات المتجهية.
InDesign: وهو أكثر برنامج أستخدمه، حيث يُستخدم في تصميم الكتب والمجلات.
مصادر الإلهام في التصميم الغرافيكي
لدي العديد من مصادر الإلهام، لعلّ الكتابة هي أهمها. قد يبدو هذا غريبًا للبعض، ولكن عندما أدوّن أفكاري، أشعر بتدفق الإلهام، مما يدفعني إلى الإبداع وإنتاج تصاميم جديدة ومتميزة.
نصيحة للمبتدئين
قد تبدو نصيحتي للمبتدئين بسيطة، لكنها في غاية الأهمية، خاصة بعد أن قضيت 7سنوات في هذا المجال وهي تجنب الأساليب السهلة والسعي نحو السهل الممتنع إذ نجد أن هناك من يستخدم تطبيقات جاهزة مثل Canva، ثم يلقب نفسه بـ “مصمم الغرافيك”، لكن التصميم الحقيقي يتطلب الاجتهاد، الإبداع، وحسن استخدام أدوات التصميم .
تطوير المهارات في تصميم الغرافيك
يُعدّ تطوير المهارات أمرًا يعتمد بشكل أساسي على التدريب المستمر، وهو مبدأ ينطبق على أي مهارة يريد الإنسان تعلمها
التصميم يحتاج إلى قدر كبير من الصبر والممارسة الدائمة، حيث يتطلب العمل على تحسين وتعديل التصميمات للوصول درجة الإحتراف
أما فيما يخص تأثير الذكاء الاصطناعي في المجال، فهو سلاح ذو حدين. فرغم أنه قد يُشكل تهديدًا للبعض، إلا أنه يساهم في تطوير التصميم الغرافيكي بشكل كبير ، و يوفر أدوات جديدة تُسرّع عملية الإبداع وتحسّن من جودة العمل.
تحديد الأسعار في مشروع تصميم الغرافيك
يعتمد تحديد الأسعار في تصميم الغرافيك بشكل أساسي على تكلفة الإنتاج. وبحكم خبرتي، تمكنت – بفضل الله – من تقليل تكاليف الإنتاج إلى الحد الأدنى مع الحفاظ على الجودة العالية. ولهذا، لم أواجه أية مشاكل فيما يخص تسعير خدماتي، بل على العكس من ذلك أحيانًا أحصل على إكراميات من العملاء كونهم يرون أن تصاميمي تستحق أخذ اسعار عالية بدل السعر المطلوب دفعه
التجربة أساس التعلم لصنع التميز
عندما طلب مني أحدهم تصميم إعلان، لكنني لم أكن أفقه شيئًا في التصميم آنذاك. فقمت بالبحث والاستعانة بمقاطع اليوتيوب، وبذلت كل جهدي لإبتكار تصميم جديد.
كانت النتيجة رائعة ، و نقطة تحول كبيرة في مشواري المهني ، إذ جعلني أدرك أنني أملك شغفًا حقيقيًا في مجال التصميم الغرافيكي .
الأخطاء الشائعة التي يقع فيها العملاء
هناك العديد من الأخطاء التي يقع فيها العملاء عند التعامل مع المصممين، سألخصها في بضع نقاط أهمها :
1. الخلط بين عدد الصفحات وعدد الأوراق:
عند الحديث عن “100 صفحة”، فإن المقصود هو “50 ورقة” وليس 100 ورقة، لكن بعض العملاء يعتقدون العكس.
2. التفكير المحدود:
يعتقد بعض العملاء أن المصمم لا يمكنه تنفيذ أفكار إبداعية قد تكون معقدة نوعا ما عليهم مما يجعلهم يطلبون تصاميم بسيطة خوفًا من عدم إمكانية تنفيذها.
3. عدم التفريق بين المصمم المحترف والهواة:
بعض العملاء لا يدركون الفرق بين المصمم المحترف ومن يعتمد على القوالب الجاهزة، مما يجعلهم ضحية لأشخاص غير مؤهلين.
خطوات للحصول على التصميم الناجح للعميل
الاستفسار الجيد عن المنتج المرغوب تصميمه وابراز مواصفاته.
امتلاك رؤية واضحة وإبداء المتطلبات بوضوح، لأن المصمم الغرافيكي قادر على تنفيذ أي فكرة بإبداع، لذا يجب أن يكون العميل طموحًا في طلباته.
إجراء بحث دقيق قبل اتخاذ قرار الشراء، للتحقق من احترافية المصمم، سعر التصميم، وجودة خدمات ما بعد البيع.
حقوق العملاء في التصميم الغرافيكي
كمثال على أهمية معرفة الحقوق، هناك الكثير من الكتّاب الذين يقومون بتصميم أغلفة كتبهم عند المصممين، لكنهم يجهلون حقوقهم في التصميم. فبعد مرور سنوات، قد يحتاج الكاتب إلى إعادة طباعة كتابه، فيتفاجأ بأنه لا يملك نسخة التصميم الأصلية، مما يضطرًا لدفع مبالغ إضافية للمصمم – إن وُجد – لاسترجاع الملف.
ومن المفروض ، عند تصميم غلاف كتاب ودفع ثمنه، يجب أن يحصل العميل على نسخة إلكترونية من التصميم بصيغ مثل PNG / PDF / JPG، مما يتيح لأي مصمم آخر التعديل عليه لاحقًا دون الحاجة إلى الرجوع إلى المصمم الأصلي .
سلمى زيتوني
نورسين، شغفكِ واضح، ورؤيتكِ حول التصميم محترفة… لكن عندي إشكال منطقي مع كلامكِ. تقولين
( أو تنصحين ) إن المصمم الحقيقي لا يستخدم الأساليب الجاهزة مثل Canva، لكنه في نفس الوقت يستفيد من الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة لتسريع العمل وتحسين الجودة. أليس هذا تناقضًا؟ لماذا يُعتبر استخدام Canva ‘كسلًا’ بينما استخدام الذكاء الاصطناعي ‘تطورًا’؟ في النهاية، الأداة لا تصنع المبدع، بل طريقة استخدامه لها، ولا خليني نقول الابداع في التصميم يعتمد على الفكرة و ليس الأداة ،أليس كذلك؟